أخبار مصر

وقف هيئة السكك الحديدية عن السحب على المكشوف من البنوك إلا بعد موافقة مجلس الوزراء

نشرت الجريدة الرسمية موازنة الهيئة القومية لسكك حديد مصر للسنة المالية 2024 – 2025، حيث قدرت بـ 65 مليارا و891 مليون جنيه.

حسب الجريدة الرسمية، قدرت قيمة التكاليف والمصروفات لذات السنة المالية بنحو 20 مليار و15.5 مليون جنيه، موزعة على الأجور والتكاليف والمصروفات، بينما قدرت الإيرادات للسنة المالية بـ 14 مليار و66 مليون جنيه.

وجاء في الجريدة الرسمية وصول حجم الخسائر العام (عجز نشاط) للسنة المالية ذاتها قرابة الـ 5 مليارات و149 مليون جنيه، فيما قدرت الاستخدامات الرأسمالية للسنة المالية 45 مليارا و775 مليون جنيه موزعة على استخدامات استثمارية وتحويلات رأسمالية.

ووصلت قيمة الإيرادات الرأسمالية 45 مليارا و775 مليون جنيه، موزعة على إيرادات رأسمالية وقروض وتسهيلات ائتمانية.

وحسب ما نشرته الجريدة الرسمية، فإنه تلتزم الهيئة بمراعاة عدم الصرف على المشروعات المدرجة بالاستخدامات الاستثمارية إلا في طور التنظيم الذي يضعه بنك الاستثمار القومي، كما لا يجوز للهيئة السحب على المكشوف من البنك المركزي المصري والبنوك الأخرى إلا بموافقة مجلس الوزراء بعد عرض على وزير المالية.

السحب على المكشوف: (هو قيام الهيئة أو الجهه بالسحب من البنك إذا احتاجت إلى سيولة مالية ورصيدها صفر، أو أقل من المبلغ الذى يحتاجه، وبالتالى يقوم البنك بمنحه السيولة كدين عليه ويظهر الرصيد بالسالب).

وفى وقت سابق، قال صندوق النقد، إن مصر ملتزمة بمعالجة لجوء الحكومة إلى تسهيلات السحب على المكشوف من البنك المركزي وأنشطة القطاع العام خارج الميزانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى