أخبار العالم

رئيس حكومة كردستان يناقش قضايا أمنية واقتصادية مع مسؤولي بريطانيا وروسيا

 

استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، في أربيل، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة في وزارة الخارجية البريطانية اللورد طارق أحمد، بحضور السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون.
أشاد اللورد طارق أحمد بإقليم كوردستان تطوراً وتقدماً وإعماراً وقال إن للإقليم مكانة مهمة وخاصة في المنطقة، وجدد التأكيد على رغبة بلاده في المضي بتعزيز العلاقات مع أربيل على المستويين الأمني والاقتصادي.
وقدم بارزاني نبذة عن الإصلاحات التي تنفذها التشكيلة الوزارية التاسعة في مجالات التنويع الاقتصادي والاهتمام بالقطاع الزراعي، وتصدير المنتجات المحلية إلى الأسواق الخارجية، والتحول الإلكتروني في الخدمات العامة والشؤون الحكومية.
تناول الاجتماع أهمية حل القضايا الخلافية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، و اتفق الجانبان على أن حلها بموجب الدستور يصب في مصلحة مختلف مكونات العراق.
ونوه بارزاني إلى التقدم والتفاهم الجيد حول مشروع قانون الموازنة الاتحادية، خاصة وأن إقليم كردستان يشارك للمرة الأولى في إعداد مسوّدة مشروع قانون الموازنة، وأعرب عن أمله بأن يقر مجلس النواب العراقي مشروع القانون في أقرب وقت، بما يضمن الحقوق والمستحقات المالية لإقليم كردستان في إطار الدستور.
و تم التشديد على سيادة القانون وحماية الاستقرار ودعم استمرارية الحكومة الخدمية، وأهمية تنفيذ اتفاق سنجار وإخراج الميليشيات والقوى المسلحة غير القانونية وتطبيع الوضع في المنطقة وضمان عودة النازحين إلى مساكنهم.
كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، السفير الروسي لدى العراق البروس كوتراشيف والوفد المرافق له.
وشهد اللقاء بحث سبل توطيد العلاقات الثنائية، إلى جانب مناقشة آخر المستجدات والتطورات إزاء الوضع العام في العراق والمنطقة وتسليط الضوء على حل المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية تحت مظلة الدستور والمنهاج الوزاري للحكومة، بما يضمن الحقوق الدستورية لإقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى